المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 |
مُلاعبةِ الرجلِ امرأَتَه وممازحته لها ولطف عبارتِه معها
«1/711 روينا في صحيحي البخاري ومسلم،
عن جابر رضي اللّه عنه » قال: قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
«تَزَوََّجْتَ بِكْراً أَمْ ثَيِّباً؟ قلت: تَزوّجتُ ثيباً، قال: هَلاَّ تَزَوَّجْتَ بِكْراً تُلاعِبُها وَتُلاعِبُكَ»
. البخاري 6387، ومسلم 715 ، 110 . «2/712 وروينا في كتاب الترمذي وسنن النسائي، عن عائشة رضي اللّه عنها » قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
«أكمَلُ المُؤْمِنِينَ إِيمانَاً أحْسَنُهُمْ خُلُقاً وألْطَفُهُمْ... |
ما يقول الزوجُ إذا دخلت عليه امرأتُه ليلة الزِّفاف
يُستحبّ أن يُسَمِّيَ اللَّهَ تعالى، ويأخذَ بناصيتهَا أولَ ما يَلقاها ويقول: بارَك اللَّهَ لكلِّ واحدٍ منَّا في صاحبه، ويقول معه:
«1/708 ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود وابن ماجه وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده رضي اللّه عنه» : عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: «إِذَا تَزَوَّجَ أحَدُكُمُ امْرأةً أوِ اشْتَرَى خَادماً فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إِني أسألُكَ خَيْرَها وَخَيْرَ ما جَبَلْتَها عَلَيْهِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّها وَشَرِّ ما جَبَلْتَها... |
ما يقولُه عندَ الجمَاع «1/710 روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما»
من طرق كثيرة: عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال:
«لَوْ أنَّ أحَدَكُمْ إذَا أتى أهْلَهُ قالَ:
بِسْمِ اللّه اللَّهُمَّ جَنِّبْنا الشَّيْطانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رَزَقْتَنا
فَقُضِيَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ لَمْ يَضُرَّهُ»
وفي رواية للبخاري «لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطانٌ أبَداً» .
الأذْكَارُ النَّوَويَّة_للإِمام الحافِظ المحَدِّثِ الفَقيْهُ أَبي زَكَرِيَّا يَحْيى بن شَرَفِ النَّوَوي |
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، بدلاً من كتابتها كاملة ؟. الحمد لله: المشروع هو أن نكتب جملة "صلى الله عليه وسلم"، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها، مثل "صلعم" أو "ص" قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك . والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند... |
ما حكم دعاء الوالدين على الأبناء بالشر بكثرة وفي بعض الأوقات دون سبب، هل يستجاب ؟ الحمد لله الأبناء من زينة الحياة الدنيا، كما قال الله تعالى: ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف/46 . وهم قرة عين الوالدين ، وفلذة كبدهما ، فكيف يدعوان عليهم !! وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأولاد والأموال والأنفس ، خشية أن يوافق ساعة إجابة ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، وَلا تَدْعُوا عَلَى أَوْلادِكُمْ ، وَلا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ ، لا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ... |
بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم صل على محمد وآله وصحبه أجمعين. اطرق الباب وقل: يا الله .. هل آلمتـك الأيام؟ هل سُـدت الأبواب في وجهك؟
هل أظلمت الدنيا في عينيك؟
هل تعثرت خطواتك؟ هل عانيت من اقرب الناس إليك.. من أخوانك.. من أقاربك؟هل... |
أولا: من مظاهر ضعف الإيمان. 1) الوقوع في المعاصي وارتكاب المحرمات. 2) الشعور بقسوة القلب وخشونته: قال تعالى: {ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة}. 3) عدم إتقان العبادات : ومن ذلك شرود الذهن أثناء الصلاة وتلاوة القرآن والأدعية ونحوها ، 4) التكاسل عن الطاعات والعبادات : قال الله تعالى { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } . 5) ضيق الصدر وتغير المزاج وانحباس الطبع حتى كأن على الإنسان ثقلاً كبيراً ينوء به ، 6) عدم التأثر بآيات القرآن لا بوعده ولا بوعيده ولا بأمره ولا نهيه … 7) الغفلة عن الله عز وجل في ذكره ودعائه : وقد وصف الله المنافقين بقوله... |
من أسباب ضعف الإيمان. 1. الابتعاد عن الأجواء الإيمانية فترة طويلة وهذا مدعاة لضعف الإيمان في النفس يقول الله عز وجل: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون } . 2. الابتعاد عن ا لقدوة الصالحة . 3. الابتعاد عن طلب العلم الشرعي . 4. وجود الإنسان المسلم في وسط يعج بالمعاصي . 5. الإغراق في الاشتغال بالدنيا . يقول عليه الصلاة والسلام : ((تعس عبد الدينار وعبد الدرهم )) رواه البخاري 6. الانشغال بالمال والزوجة والأولاد ، يقول الله –عز وجل- { واعلموا أ نما أموالكم... |
) تدبير القرآن العظيم. قال الله عز وجل: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}. (2) استشعار عظمة الله عز وجل، ومعرفة أسمائه وصفاته والتدبر فيها وعقل معانيها واستقرار هذا الشعور في القلب وسريانه إلى الجوارح لتنطق عن طريق العمل بما وعاه القلب فهو ملكها وسيدها وهي بمثابة جنوده وأتباعه فإذا صلح صلحت وإذا فسد فسدت . (3) طلب العلم الشرعي : قال الله تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء }. (4) لزوم حلق الذكر وهو يؤدي إلى زيادة الأيمان : قال صلى الله عليه وسلم : (( لا يقعدن قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن... |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصل اللهم على الحبيب المصطفى المختار وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ” قال اللّهُ تعالى: يا عِبادي.. إنِّي حَرَّمتُ الظُلمَ على نَفسي وجَعَلتُهُ مُحَرَّما بينَكُم فلا تظالَموا ، يا عبادي.. كُلُّكُم ضالّ إلاّ مَن هَديتُهُ ، فاستَهدوني أهدِكُم ، يا عِبادي.. كُلُّكُم جائع إلاّ مَن أطعَمتُهُ ، فاستَطعِموني أطعِمكُم ، يا عِبادي ، كُلُّكُم عار إلاّ مَن كَسوتُهُ ، فاستَكسوني أكسِكُم ، يا عبادي.. إنّكُم تُخطِئونَ باللّيلِ والنّهار ، وأنا أغفِرُ الذُنوبَ جَميعا... |
بسم الله الرحمن الرحيم أولاً: لا يجوز لكافل الطفل أن ينسبه لنفسه، فهذا هو التَّبني الذي حرَّمه الإسلام وأبطله، قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ} [الأحزاب:4]، فلا يجوز أن يقول: هذا الولد ابني، أو ينسبه لنفسه فيسجله في الأوراق الرسميَّة على أنه ابنه، لأن الله أمرنا بنسبتهم إلى آبائهم، فقال: {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}، أي إذا علمتم آباءهم {فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} [الأحزاب: 5]، وقد ثبت في السُّنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ... |
|
الحلف بغير الله تعالى:
إن الله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته وأما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله ومما يجري على ألسنة كثير من الناس الحلف بغير الله والحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا بالله قال صلى الله عليه وسلم: (... |
/ عجبت لمن ابتلى بغــم كيف يغفل عن قـــول (( لا إلــــه إلا أنت سبحانــك إني كنت من الظالمين)) والله يقــول بعـــدهـــا (( فــاستجبنـــا لـــه ونجينــاه من الغـــم )))
|
|
|
|
|
|
|
|